منتديات عين أفقه

نسخة كاملة : انواع الطاقة
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
تعتبر الطاقة الحيوانية أول طاقة إستخدمها الإنسان في فجر الحضارة عندما إستخدم الحيوانات الأليفة في أعماله ثم شرع واستغل قوة الرياح في تسيير قواربه لآفاق بعيدة .واستغل هذه الطاقة مع نمو حضارته, واستخدمها كطاقة ميكانيكية في إدارة طواحين الهواء و في إدارة عجلات ماكينات الطحن و مناشير الخشب وطلمبات رفع الماء من الآبار وغيرها .وهذا ما عرف بالطاقة الميكانيكية .

و قوة الحيوانات نجدها مستمدة من الطاقة الكيماوية chemical energy الموجودة في الطعام بعد هضمه في الإنسان والحيوان .والطاقة الكيماوية نجدها في الخشب الذي كان يستعمل منذ القدم في الطبخ والدفء .وفي بداية الثورة الصناعية استخدمت القوة المائية كطاقة تشغيلية من خلال حركية نظم سيور وبكر وتروس لإدارة العديد من الماكينات.

و نجد الطاقة الحرارية Thermal energyفي الآلات البخارية التي تحول الطاقة الكيماوية لوقود تحوله لطاقة ميكانيكية . فالآلة البخارية يطلق عليها آلة إحتراق خارجي لأن الوقود يحرق بالخارج لتوليد البخار الذي يدير الآلات من الداخل . لكن في القرن 19 إخترعت آلة الإحتراق الداخلي مستخدمة وقودا يحترق داخل الآلة حسب نظام غرف الإحتراق الداخلي المباشر بها , لتصبح مصدرا للطاقة الميكانيكية التي إستغلت في عدة أغراض كتسيير السفن والعربات والقطارات .

و في القرن 19 ظهر مصدر آخر للطاقة , لايحتاج لإحتراق الوقود ,وهي الطاقة الكهروبائية المتولدة من الدينامو( المولد). وأصبحت هذه المولدات تحول الطاقة الميكانيكية لطاقة كهروبائية التي أمكن نقلها إلي أماكن بعيدة عبر الأسلاك. مما جعلها تنتشر, حتي أصبحت طاقة العصر الحديث ولاسيما وأنها متعددة الأغراض ,بعدما أمكن تحويلها لضوء وحرارة وطاقة ميكانيكية, بتشغيلها موتورات الماكينات والأجهزة الكهربائية . وتعتبر طاقة نظيفة .

ثم ظهرت الطاقة النوويةNuclear energy التي استخدمت في المفاعلات الذرية حيث يجري الإنشطار النووي الذي يولد حرارة هائلة تولد البخار الذي يدير المولدات الكهروبائية التي تمدنا بالكهرباء أو يدير الموتورات التي تسير السفن والغواصات .لكن مشكلة هذه المفاعلات النووية في نفاياتها المشعة واحتمال حدوث تسرب إشعاعي أو إنفجار المفاعل , كما حدث في مفاعل تشيرنوبل الشهير .

و الطاقة الغير متجددة نحصل عليها من باطن الأرض كسائل كما في النفط وكغاز كما في الغاز الطبيعي أو كمادة صلبة كما في الفحم الحجري .وهي غير متجددة لأنه لايمكن صنعها ثانية أو إستعواضها مجددا في زمن قصير .عكس الطاقة المتجددة , فيمكن إستعواضها في زمن قصير .ومصادر الطاقة المتجددة نجدها في طاقة الكتلة الحيوية Biomass energyالتي تستمد من مادة عضوية كإحراق النباتات وعظام الحيوانات وروث البهائم والمخلفات الزراعية.فعندما نستخدم الخشب أو أغصان الأشجار أو روث البهائم في إشتعال الدفايات أو الأفران , فهذا معناه أننا نستعمل وقود الكتلة الحيوية التي تستغل كمادة عضوية من النباتات ونفايات الزراعة أو الخشب أو مخلفات الحيوانات .وفي الولايات المتحدة تستغل طاقة الكتلة الحيوية في توليد 3%من مجمل الطاقة لديها لتوليد 10 آلاف ميجا وات كهرباء

.و هناك تستغل طاقة الحرارة الأرضية Geothermal energy لتوليد الكهرباء والتسخين . وحاليا نصف الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة الأمريكية تأتي من قوة دفع المياه التي تدير التوربينات, والتب تسير الموتورات لتوليد الكهرباء. وفي أمريكا تمثل كهرباء الطاقة المائية 12% من جملة الكهرباء هناك

و يمكن مضاعفتها إلي 72ألف ميجاوات.وهناك طاقة قوة الرياح Wind power حيث تدير شفرات(ألواح) كبيرة تدور بالهواء فوق الأبراج بحركة مروحية ومثبت بها مولدات كهرباء .وكانت قوة الرياح تستغل في إدارة طواحين الهواء وطلمبات رفع المياه , كما إتبع في هولاندا عندما نزح الهولانديون مساحات مائية من البحر لتوسيع الرقعة الزراعية عندهم .وسبب عدم إنتشارها في العالم ,أصواتها المزعجة وقتلها للطيور التي ترتطم بشفراتها السريعة
شكرا على الموضوع الرائع وان شاء الله يتم الاستفادة منه باذن الله
موضوع رائع شكراااااااااااااااااا
شكرا لك اخي
الموضوع والله رائع
شكرا لك