الأربعاء، 26 أفريل 2017
مستخدم جديد؟ تسجيل | مسجل سابقا؟ دخول
منتديات عين أفقه
دردشة الأعضاء
سبيلك للنجاح في شهادة البكالوريا كل ما يخص مرحلة التعليم المتوسط للأستاذة والتلاميذ كل ما يخص مرحلة التعليم الابتدائي
***جديد*** أكبر مكتبة تجمع جميع ملفات الدراسة لجميع المستويات على الانترنت في عين أفقه من هنا
أداة رسم الدوال Online - لكل الطلبات ضع موضوع في: قسم طلبيات الأعضاء

بيداغوجيا العم والمعالجة البيداغوجية

إضافة رد 
 
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
06-10-2015 03:43 PM
مشاركات : #1

raoui

مشرف المنتدى الاسلامي
*****



المشاركات : 402
الإنتساب : Jul 2014
الجنس: ذكر
الاقامة:


السمعة : 12


غير متصل
بيداغوجيا العم والمعالجة البيداغوجية
بيداغوجيا الدعم والمعالجة
البيداغوجية
 

           تعتبر المعالجة مكونا أساسيا من
مكونات عمليات التعليم و التعلم، إذ يشغل في سياق المناهج الدراسية، وظيفة تشخيص و
ضبط و تصحيح و ترشيد تلك العمليات، من أجل تقليص الفارق بين مستوى تعلم التلاميذ
الفعلي و الأهداف ( و الكفاءات) المنشودة على مستوى بعيد أو قريب المدى. و تتحقق هذه
الوظيفة بواسطة إجراءات و أنشطة و وسائل و أدوات تمكن من تشخيص مواطن النقص أو
التعثر أو التأخر، و عواملها لدى المتعلم، و تخطيط وضعيات المعالجة و تنفيذها ثم
فحص مردودها و نجاعتها..و عموما، يمكن تعريف المعالجة كخطة أو تدخل بيداغوجي يتكون
من تقنيات و إجراءات و وسائل، ترمي إلى سد الثغرات و معالجة الصعوبات، و ذلك من
أجل الرفع من مردو دية وجودة العملية التعليمية ــ التعلمية، و تفادي الإقصاء و
التهميش و تعزيز فرص النجاح و محاربة الفشل الدراسي.


و نجد عدة مفاهيم اشتغلت على أساليب
الدعم كالثتبيت و التقوية و التعويض و الضبط و الحصيلة و العلاج و المراجعة... و
عليه، فإنه تتدخل في تحديد عملية الدعم التربوي مقاربات بيداغوجية متنوعة لكل منها
تصور خاص عن عملية الدعم: مقاربة بيداغوجيا التعويض: حيث تعمل على تعويض النقص لدى
ضعاف التلاميذ؛ مقاربة بيداغوجيا العلاج: إذ تتعامل مع المتعلمين المعوقين أو
المتخلفين عقليا؛ مقاربة بيداعوجيا التصحيح: تعمل على تقليص الفارق بين النوايا
البيداغوجية و النتائج المحققة؛ مقاربة بيداغوجيا التحكم: تتبع مسار التعلم و تعمل
على ترشيده نحو تحقيق الأهداف المتوخاة؛ مقاربة البيداغوجيا الدعم: تهتم بالإجراءات
التي تتلافى بواسطتها صعوبات التعلم و تعثراته؛ مقاربة بيداغوجيا الخاصة: حيث يتم
تكليف مختصين بتعليم التلاميذ ذوي الصعوبات و التعثرات في صفوف خاصة بهم. و يمكن
تحديد الإجراءات و الأنشطة و الوسائل و الأدوات المستعملة في المعالجة في:


(1) التشخيص: حيث يمكن التساؤل
لماذا هذه النتائج (السلبية)؟ فنعمل على تشخيص ذلك من خلال اعتماد بعض الوسائل
كالاختيارات و الروائز و المقابلات و الاستمارات و تحليل مضمون الأجوبة...


 (2) التخطيط: حيث نعمل على خطة للمعالجة
و تحديد نمطها و أهدافها و كيفية تنظيم وضعياتها، و الأنشطة الداعمة...


(3) التنفيذ: إذ يتم تنفيذ ما
خطط له سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه؛


(4) الفحص: مدى نجاعة ما خطط
له في تجاوز الصعوبات و التعثرات، و مدى تقلص الفوارق بين المستوى الفعلي للتلاميذ
و بين الأهداف المنشودة. و يمكننا تحديد أنواع الدعم في: الدعم المندمج: و يتم من
خلال أنشطة القسم بعد عملية التقويم التكويني؛ الدعم المؤسسي: و يتم خارج القسم، و
في المؤسسة من خلال أقسام خاصة أو وضعيات تختلف عن السير العادي للبرنامج، كإنجاز
مشروع، و يمكن أن تتم في أقسام خاصة و فضاءات أخرى؛ الدعم الخارجي: و يتم خارج
المؤسسة، في إطار شركات مثلا، في مكتبات عامة أو في مراكز التوثيق أو في دور
الشباب و غيرها من الفضاءات. (مديرية الدعم التربوي). و الملاحظ أن عمليات الدعم
داخل المدرسة المغربية لا تهتم سوى بما هو معرفي، و لا تعير أي اهتمام للصعوبات و
المعوقات النفسية و المادية و الاجتماعية للمتعلمين، ذلك أنه لا يمكن أن نهتم ببعد
واحد من شخصية المتعلم، حيث إن عملية التعلم تتحكم فيها كل الأبعاد المختلفة
لشخصية المتعلم و وسطه المادي و السوسيو ــ ثقافي عامة؛ و عليه وجب خلق أشكال دعم
نفسية و اجتماعية، و ربما فزيولوجية و صحية داخل مدارسنا و ذلك إما بالعمل على
تكوين خاص للمدرسين و الأطر، أو تعيين أخصائيين أو إبرام شراكات...


إقتباس هذه الرسالة في الرد
06-10-2015 06:15 PM
مشاركات : #2

يسرى04

♥~~♡آنفآس آڸحپ♡~~♥
***



المشاركات : 170
الإنتساب : Jan 2015
الجنس: أنثى
الاقامة: ام البواقى


السمعة : 2


غير متصل
رد: بيداغوجيا العم والمعالجة البيداغوجية
شكرااااااااااااااا لك




كلانا نحلم بشئ لن نجده فى الحياة
إقتباس هذه الرسالة في الرد
 
إضافة رد 





Join us on G+
التوقيت الحالي : 26-04-2017, 01:50 PM