السبت، 21 جانفي 2017
مستخدم جديد؟ تسجيل | مسجل سابقا؟ دخول
منتديات عين أفقه
الدردشة متوفرة للأعضاء الذين تتجاوز عدد مشاركاتهم 10 مشاركات
انظم إلى أكثر من 40 ألف عضو و150 الف مشاركة في المنتدى وكن من المميزين

سبيلك للنجاح في شهادة البكالوريا كل ما يخص مرحلة التعليم المتوسط للأستاذة والتلاميذ كل ما يخص مرحلة التعليم الابتدائي
إلى واضعي الاعلانات التجارية السعودية، هذا منتدى جزائري ويمنع وضع مواضيع إعلانات شركات ومواقع في المنتدى، كل عضو يضع اعلانات سيتم حظره
لطلاب البكالوريا أداة تمثيل الدوال لمادة الرياضيات بدون تحميل مقدمة من منتديات عين أفقه
إذا كان لديك طلب ملف أو موضوع أو تمرين أو ما يخص الدراسة الرجاء وضع طلبك هنا: قسم طلبيات الأعضاء

الكتاب المدرسي واهميته للمعلم والمتعلم

إضافة رد 
 
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
13-09-2015 04:20 PM
مشاركات : #1

raoui

مشرف المنتدى الاسلامي
*****



المشاركات : 402
الإنتساب : Jul 2014
الجنس: ذكر
الاقامة:


السمعة : 12


غير متصل
الكتاب المدرسي واهميته للمعلم والمتعلم
الكتاب
المدرسي وأهميته  التعليمية للمعلم والمتعلم

الكتاب والمدرس وكيفيه استخدامه كأسلوب تدريس و
كمعين تربوي وسند رئيسي
..
إن عملية إعداد المعلم عملية متكاملة مستمرة لا
تقف عند حد معين ، فدائما يطلب من المعلم أن يجدد معارفه ويطور أداءاته
ويتخذ السبل نحو النمو المهني المستمر((الكتاب بالنسبة للمعلم يجب أن
ينطلق منه ولا يتوقف عنده))، فالكتاب هو المعين الذي يستمد منه الإنسان
معلوماته فهو يمثل خبرة الأجيال وتراكماتها العلمية والأدبية والتدريس بلا
كتاب ليس إلا نوعا من الإصغاء يبين اعتماد عقل على آخر، لذلك يجب أن يكون
الكتاب ذا أسلوب يثير في نفوسنا استجابات ايجابية لما يثيره في عقولنا
وخواطرنا من مشاعر وانفعالات فالكتاب هو الأداة الأولى التي تعبر عن
المنهج وتترجمه وتدفعه نحو تحقيق غاياته، والكتاب يحدد بدرجة كبيرة مادة
التعليم فالعملية التربوية ترتكز على ا
لكتاب والمعلم والطريقة
التدريسية والمنهج
وان أي خلل في هذه الأركان يعني الخلل في عملية
التوصيل الدراسي للتلاميذ  وعليه
فالكتاب المدرسي صمم للاستخدام الصفي و اعد بعناية من قبل خبراء ومتخصصين
في احد ميادين المعرفة، وجهز بوسائل تعليمية مختلفة
.
و من الواجب أن  تطرأ على الكتاب 
المدرسي المقرر وفي جميع التخصصات العديد من التحسينات التربوية والصناعية
التي تجعل منه أداة مهمة للتعلم ووسيلة للإبداع لا وسيلة للجمود وكبت
القدرات والمواهب
. 
من هذا المنطلق يعتبر الكتاب المدرسي (أو الكتاب
المقرر) عنصراً أساسيا في العملية التعليمية وهو يرافق المراحل الدراسية
في كل مستوياتها
.
أما علاقته بالمنهج فهو من الوسائل التعبيرية عن
محتويات المنهج الأساسية وفلسفته التربوية والاجتماعية كما انه يحتوي على
مقدار من التوجيهات التربوية تخص الأنشطة والفعاليات التي تجري داخل الصف وخارجه
وهو يحتوي أحيانا على توجيهات في طريقة التدريس وفي توجيه انتباه وميول التلميذ
إلى المطالعات الخارجية التي تزيد من خبرته وعلاقته بالكتاب المقرر
.
وغني عن البيان أن يكون الكتاب المدرسي (المعلم
الصامت للتلاميذ يرجعون إليه متى شاءوا
)
لذلك يجب الاهتمام بعنصرين في تأليفه:
أ. العنصر الأول
:الشكل.أو الجانب الصوري
.
ب. العنصر الثاني
:المحتوى أو المضمون.أو الجانب المادي المعرفي

*-
فالشكل يتعلق بحجم الحروف ونوع الورق والطباعة
وكذلك استخدام الألوان في كتابة العناوين الجانبية والرئيسة والاهتمام
بالغلاف الخارجي
.
*-
أما المحتوى أو المضمون فيعني الاهتمام بلغة
الكتاب وان يكون الكتاب مناسبا للنمو العقلي والانفعالي للتلاميذ وحسب
المراحل العمرية والاهتمام بالتسلسل المنطقي في عرض المعلومات فيجب أن
يكون الكتاب اللاحق مستندا إلى الكتاب السابق في طرحه
. 
وهكذا يكون المنهج الدراسي كالهرم الذي يتكون من
عدة أجزاء ليكون البناء الكلي، لذلك يجب أن يكون الكتاب المدرسي مرتبطا بالأهداف
العامة للدولة والأهداف الخاصة وهي فهم المعلومات ولا يقتصر الكتاب
المدرسي على عرض المعلومات فقط بل يجب أن يحتوي على مثيرات تشجع التلاميذ على
القيام بالبحوث أو الإجابة عن سؤال أو اختبار لفهم ما حفظوه والاهم من ذلك
أن ترتبط المادة الدراسية بالكتاب المدرسي وبالخبرة الحسية أو المهنية فلا
قيمة للمعرفة من دون التطبيق العملي لذلك يجب ربط المعلومات الدراسية
بالجانب المهني أو التطبيقي .((النفعي أو البرغماتي ))

ويمكن تلخيص أهم الوظائف والخدمات التي يقدمها
الكتاب المدرسي في ما يأتي
:
1.
يتضمن الكتاب المدرسي تنظيما للمادة الدراسية
يستهدف به المدرس إعداد درسه وتنظيمه ولا يشترط التقيد الحرفي بنصوص
الكتاب المدرسي فالمعلم الناجح ما توسع في تنظيم مادة الكتاب المدرسي
ومعلوماته في توصيلها للتلاميذ وحسب نضجهم العقلي والانفعالي والنفس
حركي.((ننطلق منه في بناء التعلمات  ولا نتوقف عنده ))

2.
على الرغم من أن وظيفة الكتاب المدرسي إيصال
المعلومات للتلاميذ إلا انه يجب أن يتضمن توجيها بضرورة الرجوع إلى المصدر
والمراجع ذات العلاقة بالمادة.((عدم الاكتفاء بالعموميات))

3.
من دون الكتاب المدرسي لا يستطيع المعلم أن يخطط
لتوصيل المادة الدراسية للتلاميذ إذ يحدث خلل في سير الدرس
.
4. 
للكتاب المدرسي قيمة كبيرة في عمليات المراجعة
والتطبيق والتلخيص
.
5.
إن الكتاب المدرسي الذي يحقق الأهداف العامة
والخاصة للعملية التربوية عليه أن يأخذ في الحسبان مستويات التفكير عند للتلاميذ
وحسب مراحلهم العمرية وفق تصنيف بلوم وهي ستة مستويات
:
يشبهها بهرم اسماه بهرم المستويات المعرفية وهي:
التذكر والاستيعاب والتطبيق والتحليل والتركيب “ .
إلا أننا من المؤسف أن نهتم بالجوانب الدنيا من
هذه المستويات المتعلقة بالتذكر والاستيعاب من دون الاهتمام بالجوانب
العليا وهي التطبيق والتحليل والتركيب في عملية توصيل المادة الدراسية لا
سيما بوساطة الكتاب المدرسي وبذلك فإننا لا نشجع التلاميذ على التفوق
الدراسي وعلى الإبداع والابتكار
.
أهمية الكتاب المدرسي: 
إن الكتاب المدرسي أحد أركان العملية التربوية
الأساسية وهو يتطلب ـ أكثر من أية أداة تعليمية أخرى ـ جهوداً مميزة من
قبل مجموعة واسعة من الاختصاصيين والفنيين وخبراء في الإخراج والطباعة
. 
وتأتي أهمية الكتاب الدراسي في :
1-تفريد
التعليم:
فالتلاميذ يتباينون في سرعة
قراءتهم وعلى وفق قدراتهم وبواسطة الكتاب يستطيع المتعلم ان يقرأ مادة
موضوع الدرس بصورة انفرادية وبحسب قدرته العلمية
.
2-تنظيم التعليم: إنه يحتوي
على خبرات وأنشطة وأسئلة تساعد على تلقي المادة العلمية بصورة منتظمة
.
3-تحسين التعليم: وذلك
لظهور أدلة مخصصة للمعلمين تتضمن كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي
.
4-تنمية مهارات القراءة: ويظهر
ذلك من خلال استخلاص الأفكار والمعاني الرئيسة
.
5-الاقتصاد:
كلما ازدادت استخدامات الكتاب المدرسي انخفضت الكلفة
.
-كيفية الاستفادة من الكتاب
المدرسي أو الكتاب المقرر
:-
-
يوجه التلاميذ إلى كيفية الاستفادة من مادة
الكتاب وذلك بتوضيحها وتفسير معانيها وما فيها من صور ورسوم وخطوط بيانية
.
-
يستفاد من الكتاب المقرر في تحضير المادة
العلمية وفي التحضير للامتحانات وفي جمع ما يضاهي المادة المقررة من الكتب
الأخرى في المكتبات الخاصة والعامة
.
-
يلزم أن يتأكد المدرس من سلامة مادة الكتاب
المقرر من حيث الصحة العلمية وحداثتها وملاءمتها لمستوى التلاميذ

-
يتخذ الكتاب المقرر وسيلة تعليمية مهمة ولا
يعتمد عليه اعتمادا تاما يحيله إلى نصوص لا تخرج عنها أمثلته ومناقشاته
واستنتاجاته
.
فإذا اتخذ بهذه الصورة من الجمود والتقيد أصبحت
له أضرار تربوية هي جمود أفكار التلاميذ وتقيدهم بالحفظ الحرفي من دون
انطلاق أذهانهم إلى الإبداع واستيعاب المفاهيم الأساسية
.
-
بإمكان المعلم أن يتوسع في تدريسه قليلا في إطار
مادة الكتاب المقرر إذا وجد عند تلاميذته تقبلا لذلك وقدرة على تعلمه من
دون أن يكون في ذلك إرهاق أو تجاوز لحدود المرحلة الدراسية
.
والأمر المهم هنا أن المعلم مطالب بتوضيح أهمية
الكتاب المدرسي بالنسبة للتلاميذ حيث يرجعون إليه عند المذاكرة للدرس
الحالي وتكليفهم بالإعداد للدرس القادم
.
ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال:
-
قراءة فقرة من محتوى موضوع الدرس من الكتاب
المدرسي أمام التلاميذ ومناقشة التلاميذ فيها ليقف المعلم على مدى فهمهم
لها
.
ويطلب منهم وضع عنوان لها أو تلخيصها أو إبداء
الرأي فيها
.
-
يكلف المعلم تلاميذه بقراءة الدرس القادم بما
يساعدهم على متابعته أثناء تدريسه لهم وفهم الدرس بمجهود يسير
.
-
قد يستخدم المعلم الكتاب من خلال توجيه التلاميذ
إلى الاطلاع على رسم بياني  أو نظرية فلسفية أو قصيدة شعرية توضح
فكرة معينة مرتبطة بموضوع الدرس ويطلب من التلاميذ تفسير مضمون الشكل أو
تحليله لإثراء الدرس وزيادة لموضوعه
.
-
قد يطلب المعلم من بعض التلاميذ قراءة موضوع
معين من موضوعات الدرس.والعمل على تلخيصه بما يتلاءم و م
ضمون ذالك الدرس.
-
يمكن أن يستخدم الكتاب المدرسي في قراءة خريطة
معينة أو فهم بعض المصطلحات مع إدراك ما تحتويه وشرحها وتفسيرها ومناقشتها
مع التلاميذ للتوصل إلى حقائق ومعلومات ومفاهيم مرتبطة بالظاهرة التي
توضحها الخريطة أو المصطلح
..
-
يقوم المعلم بمناقشة التلاميذ في الأسئلة
الواردة في الكتاب سواء في نهاية الدرس أو الوحدة ككل
.
-
كل ما سبق من أوجه وأساليب استخدام الكتاب
المدرسي سواء كان من جانب المعلم أم التلاميذ يجب أن ينص عليها صراحة في
كراس تحضير الدروس وفي كل عنصر من عناصر الدرس. بما يظهر أهمية الكتاب
المدرسي بالنسبة للتلاميذ كأحد مصادر التعلم وليس المصدر الوحيد وان
البيئة المحيطة بالتلميذ تعد اكبر مصدر للتعلم وعليه استخدام عقله وقدراته
في دراستها بما يحقق أهداف المنهج ويدرك العلاقة بين ما يدرسه في صفحات
الكتب وما يحيط به في البيئة
.
خلاصة :
إن تأليف الكتاب المدرسي عملية شاقة 
ومتعبة يجب أن يشترك في تأليفه ذوو الاختصاص المطلوب سواء أكان اختصاصا
علميا أو أدبيا إلى جانب ذوي الاختصاص التربوي والنفسي وان يخضع الكتاب
المدرسي بعد تأليفه إلى لجنة مختصة للتقويم النهائي لكي يكون محققا أهدافه
العامة والخاصة مرتبطا بالمنهج والفلسفة العامة للعملية التربوية
والتعليمية
.
ومن الضروري أيضا إجراء دراسات ميدانية باستمرار
حول الكتب المدرسية في  كل المراحل التعليمية والتأكيد على هذا
الجانب الحيوي المهم في حياتنا العلمية والتطبيقية.ليس إلا لأنه موجه
لبناء الأجيال


يقول جبران خليل جبران:
ما أظلم من يعطيك من جيبه ليأخذ من قلبك.
وما أجمل من يعطيك من حبات قلبه ليغذي قلبك
وعقلك
. 


(آخر تعديل لهذه المشاركة : 13-09-2015 10:41 PM بواسطة Cesar King.)
إقتباس هذه الرسالة في الرد
15-09-2015 10:52 PM
مشاركات : #2

kaka madrid

عضو مبتدئ
**



المشاركات : 31
الإنتساب : Sep 2014
الجنس: أنثى
الاقامة: biskra


السمعة : 0


غير متصل
رد: الكتاب المدرسي واهميته للمعلم والمتعلم
4444444444444444444444




[صورة مرفقة: heart.gif][صورة مرفقة: cool.gif][صورة مرفقة: heart.gif]
I bear witness that there is no God But Allah




I bear witness that Muhammad is the Messenger of Allah
إقتباس هذه الرسالة في الرد
 
إضافة رد 





Join us on G+
التوقيت الحالي : 21-01-2017, 09:39 PM