الاثنين، 24 نوفمبر 2014
مستخدم جديد؟ تسجيل | مسجل سابقا؟ دخول
منتديات عين أفقه

سبيلك للنجاح في شهادة البكالوريا كل ما يخص مرحلة التعليم المتوسط للأستاذة والتلاميذ كل ما يخص مرحلة التعليم الابتدائي

تسجيلات البكالوريا BAC 2015 الرابط من هنا

هل تواجه مشكلة في التسجيل في شهادة البكالوريا 2015 !! الحل من هنا



إمتحانات خاصة بطلاب الجامعة - طب، صيدلة، جراحة أسنان، رياضيات وإعلام آلي، حقوق .. والمزيد

سوء التغدية و اعراضها

إضافة رد 
 
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
27-04-2009 10:33 PM
مشاركات : #1
sandraqosai
عضو ذهبي
*



المشاركات : 926
الإنتساب : Mar 2009
الجنس: ذكر
الاقامة:


السمعة : 0


غير متصل
سوء التغدية و اعراضها
سوء تغذية (Malnutrition) هو مصطلح عام لحالة طبية يسببها النظام الغذائي غير اللائق, في اغلب الاحيان تشير إلى نقص التغذيه الناجم عن عدم كفاية الاستهلاك ، وسوء الامتصاص ، او الافراط في فقدان المغذيات، ولكن يمكن ايضا ان يشمل مصطلح الافراط ، والناتج عن الافراط في العناصر المغذيه المحددة.
فليس الأمر في سوء التغذية يقف عند حد قياس الكمية التى يأكلها الإنسان أو الفشل في تناول الأكل. ومن الناحية الطبية تشخص سوء التغذية بعدم تناول الكميات الملائمة من البروتينات والطاقة والمواد الغذائية الأخرى وتشخص أيضاً بالإصابة بعدوى ما أو مرض. والحالة الغذائية لأى شخص تكون نتاج التفاعل المعقد ما بين الطعام الذى نأكله وحالة الصحة العامة والبيئة التى نعيش فيها وبإيجاز في ثلاث كلمات انعدام سوء التغذية: طعام - صحة -اية وهم دعامات الصحة السليمة.
  • تعريف سوء التغذية:
سوء التغذية هو عدم حصول جسم الإنسان على القدر الكافى من المواد الغذائية. وهذه الحالة قد تنتج من عدم توافر الغذاء المتوازن، عسر الهضم، سوء الامتصاص، أو أية أمراض طبية أخرى. وقد ذكر الدكتور رالف عيراني أن التغذية السليمه تعتمد على تضمين الحبوب الكامله وتنبيت بعض الحبوب وإضافتها للطعام كالعدس والشعير لنحصل على فؤائد تلك الحبوب مضاعفه بمقدار 15 مره والمرادفات الأخرى لسوء التغذية هو التغذية غير الكافية.
  • أسباب سوء التغذية:
- قد تحدث سوء التغذية إحدى الأسباب الآتية: - نقص فيتامين في النظام الغذائى (إحدى الفيتامينات فقط كافٍ للإصابة بسوء التغذية). - عدم حصول الشخص على القدر الكافى من غذائه. - المجاعات هى إحدى صور سوء التغذية. - تحدث سوء التغذية أيضاً عندما يتم تناول الطعام بشكل متكامل ولكن إحدى العناصر الغذائية أو أكثر لا تهضم أو لا تمتص. - إدمان الكحوليات. - التهاب القولون. - اضطرابات الطعام. وقد لا تظهر أعراض لسوء التغذية عندما تكون الحالة وسط أو قد تكون حادة وتسبب أضرار صحية بالغة لا يمكن معالجتها ويظل الشخص على قيد الحياة. وتعتبر مشكلة سوء التغذية هى مشكلة عالمية وخاصة بين الأطفال، ويساهم الفقر والكوارث الطبيعية وأيضاً المشاكل السياسية والحروب ما بين الدول في كون هذه الظاهرة ليست بالغريبة على عالمنا الذى نعيش فيه.
  • أعراض سوء التغذية:
تختلف أعراض سوء التغذية حسب نوع الاضطراب الذى يصاب به الإنسان والمتعلق بالطعام، لكن هناك بعض الأعراض العامة والتى تتضمن على الإرهاق، الدوار، نقص الوزن، تناقص الاستجابة المناعية لجسم الإنسان، الارتباك، الغازات، الاكتئاب، الإسهال، الجفاف، السمنة. وإذا تركت سوء التغذية بدون علاج ستؤدى إلى تغير في وظائف الجسم البيوكيميائية بل وهيكله مثل اضطرابات متصلة بالدم متمثلة في النزيف. وفى مراحل متقدمة يصبح الجلد جافاً، تتساقط الأسنان، تتورم اللثة وتنزف، يصبح الشعر جافاً ومتقصفاً ويتساقط، تتقعر الأظافر وتصبح هشة، يضعف النظر، تتأثر العظام وتتألم المفاصل. الاختبارات والفحوصات التى يقوم بها الشخص لاكتشاف سوء التغذية تعتمد أيضاً على الاضطراب المتصل بسوء التغذية، ولكن معظمها يتصل بتقييم الشخص من الناحية الغذائية وبواسطة اختبارات الدم.
  • أمراض سوء التغذية:
- هشاشة العظام. - اضطرابات الهضم. - الهِرم السريع وظهور كافة أنواع العدوى. - (Cancer heart disease).
  • علاج سوء التغذية:
يتكون العلاج غالباً من إمداد الجسم بالمواد الغذائية التى تنقصه، علاج الأعراض، وعلاج أية اضطرابات صحية تنشأ من سوء التغذية. وهل يتم علاج سوء التغذية كلية ويختفى بعد اتباع الخطوات السابقة؟ هذا يعتمد على السبب فمعظم أنواع القصور الغذائى يمكن علاجه .. لكن إذا كان السبب حالة صحية مرضية أخرى فلابد من علاج المرض الأصلى الذى سبب سوء التغذية وكنتيجة حتمية ستختفى أعراض سوء التغذية.
  • الآثار المترتبة على سوء التغذية:
إذا لم تعالج سوء التغذية فمن الممكن أن تؤدى إلى إعاقة عقلية أو جسدية أو مرض عقلى أو جسدى .. والموت أحياناً.
  • متى تستشير الطبيب لأنك تعانى من سوء التغذية؟
إذا لاحظت أى تغير في قدرة الجسم على آداء وظائفه، ونجد الأعراض متضمنة على لكنها ليست مقتصرة على: الإحساس بالإعياء، ضعف في نزول الدورة الشهرية عند الإناث، ضعف النمو عند الأطفال، تساقط الشعر السريع.
  • كيف تمنع الإصابة بسوء التغذية؟
بتناول طعام صحى متوازن يساعد على منع أو تجنب الإصابة بمعظم أشكال سوء التغذية.
  • الهرم الغذائى.





[صورة مرفقة: 2.gif]
إقتباس هذه الرسالة في الرد
10-06-2009 07:29 PM
مشاركات : #2
كاجومي
عضو
***



المشاركات : 236
الإنتساب : Apr 2009
الجنس:
الاقامة:


السمعة : 0


غير متصل
سوء التغدية و اعراضها
مشكور اخي الفارس:bye1:




[صورة مرفقة: bbku860q6imb0poff6k7.gif]

[صورة مرفقة: 2.gif]
إقتباس هذه الرسالة في الرد
17-06-2009 05:25 PM
مشاركات : #3
sandraqosai
عضو ذهبي
*



المشاركات : 926
الإنتساب : Mar 2009
الجنس: ذكر
الاقامة:


السمعة : 0


غير متصل
سوء التغدية و اعراضها
شكرا لك على المرور




[صورة مرفقة: 2.gif]
إقتباس هذه الرسالة في الرد
24-12-2013 09:53 AM
مشاركات : #4
ethaar
عضو
***



المشاركات : 61
الإنتساب : Dec 2013
الجنس: أنثى
الاقامة:


السمعة : 0


غير متصل
RE: سوء التغدية و اعراضها
شكرا جزيلا
برجاء الدخول  http://www.fedv.bu.edu.eg/fedv/


إقتباس هذه الرسالة في الرد
 
إضافة رد 




التوقيت الحالي : 24-11-2014, 01:48 AM